السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأحبتي المركازيين
حياكم الله في هذه السلسله عن مذهب الشيعة الأمامية
وأجتهدت في هذا الموضوع لكثرة النقاش والحوار معهم
وأحببت أن أبين لكم هذا المذهب وهذه الفرقه لتكون حجة
عند الله عليهم وتكونون على بينه من أمركم .
واسأل الله أن يسددنا بتوفيقه .
سنتكلم عن العناصر التاليه
* التعريف بالشيعة الأماميه .
* أشهر شخصيات ومؤلفات الشيعة الأماميه .
* عقيدة الشيعة الأماميه في توحيد الربوبية .
* عقيدة الشيعة الأماميه في توحيد الألوهيه
* عقيدة الشيعة الأمامية في توحيد الأسماء والصفات .
* عقيدة الشيعة الأمامية في القرآن الكريم .
* عقيدتهم في الصحابه روضان الله عليهم .
* عقيدة الشيعة الأماميه في الغيبة والرجعة .
* عقيدتهم السرية في الطينه .
* عقيدة الشيعة الأماميه في التقيه .
* عقيدتهم في نكاح المتعة .
* ثم نتكلم عن أعياد الشيعة الأماميه .
* ثم الخطه السريه للشيعة الأماميه في تشييع المناطق
والدول المجاوره لدولتهم إيران .
* ثم الأغتيالات والجرائم والمجازر التي قام بها الشيعة في
حق السنه من العلماء والأمراء والعامه على مدار التاريخ .
* ثم نختم في حكم علماء الأسلام على الشيعه الأماميه .
فنقول وبالله التوفيق والسداد .
الشيعة الأماميه لهم عدة أسماء .
فإذا قيل عنهم الرافظه فلأنهم يرفضون إمامة الشيخين أبو بكر الصديق
وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما . ويسبون ويشتمون أصحاب النبي عليه
الصلاة والسلام .
وإذا قيل الشيعة فالأنهم شايعو علياً رضي الله عنه على الخصوص بأمامته
وأعتقدو أن الأمامه لاتخرج من أولاده .
وإذا قيل عنهم الأثني عشريه فالأعتقادهم بأمامة إثنى عشر إماماً أخرهم
الذي دخل السرداب وهو محمد بن الحسن العسكري .
وإذا قيل لهم الأمامية فلأنهم جعلو الأمامه ركنآ خامساً من أركان الأسلام .
وإذا قيل لهم جعفريه فلنسبتهم إلى جعفر الصادق وهو الأمام السادس
عندهم الذي كان من فقهاء عصره . وينسب إليه كذبآ وزورآ فقه هذه الفرقه .
* ننتقل إلا أشهر شخصيات ومؤلفات الشيعة .
من أشهر شخصيات الشيعة هم الأثني عشر إمامآ الذين يتخذهم الشيعة
أئمة لهم . وهؤلا الأئمة يبرؤن إلى الله من أعتقادات الشيعة وماينسبونه
من كذبآ وزورآ وبوهتانآ .
وترتبهم الشيعة الأماميه على النحو التالي :
الأمام الأول / علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
ويلقبونه بالمرتضى وكنيته أبو الحسن وهو رابع الخلفاء الراشدين وصهر
رسول الله عليه الصلاة والسلام . قتله الضال المضل عبدالرحمن أبن ملجم
في مسجد الكوفه .
الأمام الثانيه / الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما .
ويلقبونه بالمجتبى وقيل بالزكي وكنيته أبو محمد .
الأمام الثالث / الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ويلقبونه بالشهيد وهو حقآ كذالك رضي الله عنه . وقيل بسيد الشهداء
وكنيته أبو عبدالله .
والأمام الرابع / علي بن الحسين رضي الله عنهما .
ويلقبونه بالسجاد وقيل بزين العابدين وكنيته أبو محمد .
الأمام الخامس / محمد بن علي بن الحسين رضي الله عنهم .
ويلقبونه بالباقر وكنيته أبو جعفر .
الأمام السادس / جعفر بن محمد بن علي .
ويلقبونه بالصادق وكنيته أبو عبدالله .
الأمام السابع / موسى بن جعفر بن محمد
ويلقبونه بالكاظم وكنيته أبو أبراهيم .
الأمام الثامن / علي بن موسى بن جعفر .
ويلقبونه بالرضى وكنيته أبو الحسن .
الأمام التاسع / محمد بن علي بن موسى
ويلقبونه بالتقي وقيل بالجواد وكنبته أبو جعفر .
الأمام العاشر / علي بن محمد بن علي
ويلقبونه بالنقي وكنيته ابو الحسن .
الأمام الحادي عشر / الحسن بن علي بن محمد
ويلقبونه بالزكي وقيل بالعسكري وكنيته أبو محمد .
الأمام الثاني عشر والأخير / محمد بن الحسن العسكري
ولقبونه بالمهدي وقيل بالحجة القائم المنتظر وكنيته أبو القاسم وهو الحجة
الغائب عند الشيعة وقيل أنه ولد في سنة 256 للهجره غاب غيبة صغرى
في عام 260 للهجره وغيبة كبرى في عام 329 للهجره كما تعتقد الشيعة
أن هذا الأمام قد دخل سردابآ في دار أبيه في سر من راء ولم يخرج إلا الآن .
ننتقل أحبتي المركازيين إلى شخصيات أخرى للشيعة ومن هذه الشخصيات .
عبدالله بن سباء اليهودي ويعد المؤسس الأول لمعتقدهم الفاسد .
وهو يهودي من يهود اليمن ويلقب بابن السوداء نسبة لأمه الحبشيه .
وقد أظهر الأسلام ليهدمه من الداخل وهو أول من قال إن القرآن جزء من
تسعة أجزاء وعلمه عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وهو الذي أللب
الأحزاب على ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه .
وهو أول من قال بالرجعه والبدء والنسيان على الله عزوجل تعالى الله
عن ذالك علوآ كبيرا .
من شخصياتهم أيضآ علي بن أبراهيم القمي أبو الحسن . الهالك في
عام 307 ه والمشهور بتفسيرة المسمى بتفسير القمي وقد صرح فيه
عدو الله بتحريف القرآن الكريم كما له عدة مؤلفات مثل كتاب التاريخ وكتاب
الشرائع وكتاب الحيظ وكتاب التوحيد والشرك وكتاب فضائل أمير المؤمنين
وكتاب المغازي وغيرها من الكتب .
من شيوخهم وأئئمتهم محمد بن يعقوب الكوليني . أبو جعفر الهالك في عام
328 ه صاحب كتاب الكافي الذي ذكر فيه تحريف القرآن في 22 صفحه من
هذا الكتاب في جزئه الأول والثاني فقط وهو كتاب كبير يشتمل عل أقسام
ثلاثه الأصول والفروع والروظه .
ومن شخصياتهم . محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف
بالصدوق الهالك في عام 381 ه صاحب كتاب من لايحظره الفقيه .
وم شخصياتهم . محمد بن الحسن الطوسي . الهالك في عام 460 ه صاحب
كتاب تهذيب الأحكام . وكتاب الأستبصار وكتاب الأستبيان وكتاب الغيبه
وكتاب أمال الطوسي والفهرست . ورجال الطوسي .
* الحاج ميرزا حسين محمد النوري الطبرسي من أئمتهم الهالك في عام
1320 ه صاحب كتاب فصل الخطاب في أثبات تحريف كتاب رب الأرباب .
والذي يدعي فيه هذا الزنديق أن القرآن فيه تحريف وزيادة ونقصان وقد
طبع هذا الكتاب في دولة إيران عام 1289 ه .
من شخصياتهم . آيت الله المامقاني صاحب كتاب تنقيح المقال في
اصول الرجال وهو إمامهم في الجرح والتعديل وأطلق في هذا الكتاب
على أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما لقب
( الجبت والطاغوت ) وقد طبع هذا الكتاب في عام 1352 ه في المطبعه
المرتظويه بالنجف .
ومن أئمتهم . محمد باقر المجلسي شيخ الدوله الصفويه في زمانه الهالك
في عام 1111 ه صاحب كتاب بحور الأنوار .
ومن أئمتهم أيظآ نعمة الله الجزائري الهالك في عام 1112 ه وهو صاحب
كتاب الأنوار النعمانيه وأبو منصور الطبرسي الهالك في عام 620 ه صاحب
كتاب الأحتجاج وأبو عبدالله المفيد الهالك في عام 413 ه صاحب كتاب
الأرشاد وكتاب آمال المفيد . ومحمد بن الحسن العائلي الهالك عام 1104ه
صاحب كتاب الإيقاض من الهجعه في أثبات الرجعه .
ننتقل إلى إمام من أئمتهم المعاصرين .
* آيت الله الخميني وأسمه روح الله مصطفى أحمد الموسوي الخميني .
هاجر جده من الهند إلى إيران عام 1885 م ولد الخميني في قرية خمين
قرب مدينة قم عام 1320 ه وقتل والده بعد عام من ولادته ولما قارب
سن البلوغ ماتت أمه فرعاه أخوه الأكبر كان من رجال الدين عند الشيعة
ومن مؤلفات الخميني كشف الأسرار الذي يقول فيه عن الفاروق
عمر رضي الله عنه كما في صفحة 116 مانصه ( إن أعمال عمر نابعه
من أعمال الكفر والزندقه والمخالفات لآيات ورد ذكرها في القرآن الكريم )
إنتها كلامه .... كما للخميني كتاب تحرير الوسيله وكتاب الحكومه الأسلاميه
وقال في صفحة 13 مانصه ( إن تعاليم الأئمة كتعاليم القرآن يجب تنفيذها
وأتباعها ) أنتها كلامه ... وقد هلك الخميني في عام 1989 م عن عمر
يناهز 89 عامآ وقد أودع المقربون إليه جسده في نعش زجاجي ووظعوه
في أكبر ساحه في إيران عاري الوجه يطوف حوله المريدون وقد سار حوله
حوالي عشرة ملايين رافظي قد تزاحمو عليه بالمناكب يلطمون الخدود
ويظربون الصدور كما قرر المتاجرون في جسد الخميني أن يبنو عيه بنيانآ
تعلوه أرفع قبه في إيران مطليه بالذهب تشرف على قريه أختار لها إبنه
أحمد أسم هو روح الأسلام وقد قيل إن تكلفه هذه القبه مايقارب السبعة
مليارات من الدولارات في بلد يوجد فيه أكثر من خمسة ملايين عاطل .
ننتقل إلا عقيدة الشيعة في توحيد الربوبيه .
1 / تعتقد الشيعة أن الرب هو الأمام .
حيث أن الشيعة تعتقد أن الرب هو الأمام الذي يسكن الأرض كما جاء في
كتابهم مرئات الأنوار وشكاة الأسرار صفحة 59 أن عليآ كما يفترون عليه
قال : أنا رب الأرض الذي يسكن الأرض به .
وكا قول أمامهم العياشي في تفسيرة المجلد الثاني صفحه 353 لقول
الله عزوجل ( ولايشرك بعبادته ربه أحدا ) قال العياش مانصه ( يعني
التسليم لعلي رضي الله عنه ولايشرك معه في الخلافه من ليس له
ذلك ولا هو من أهله . ) أنتها كلامه .
2 / تعتقد الشيعة بأن الدنياء والأخره كلها للأمام يتصرف بها كيف يشاء .
وقد عقد إمامهم الكوليني في كتابه الكافي المجلد الأول من صفحه
407إلا صفحه 410 بابآ بعنوان أن الأرض كلها للأمام .
جاء فيه عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
أما علمت أن الدنياء والأخره للأمام يضعها حيث يشاء ويدفعها لمن يشاء .
أنتها كلامه .
وفي تسجيل صوتي موجود عندي فيه أحد مشايخ الشيعه في الخليج
يغلو في فاطمة ويقول أن الله خلق محمد وعلي من أجل فاطمه .
ويوجد تسجيل صوتي لشيخهم سيد الفالي في احد محاظراته
يقول : أن عيسى بن مريم عليه السلام يتشرف بأن يكون عبدآ من عبيد
علي أبن أبي طالب رضي الله عنه .
3 / أسناد الحوادث الكونيه التي لايتصرف بها إلا الله تعالى إلا أئئمتهم
فكل مايجري من رعدآ وبرقآ وغير ذالك فأمره لأئئمتهم كما ذكر ذالك
إمامهم المجلسي في كتاب بحار الأنوار مجلد 27 صفحه 33 عن سماعه
بن مهران قال : كنت عند أبي عبدالله عليه السلام فأرعدت السماء
فقال ابوعدالله : أما انه ماكان من هذا الرعد وهذا البرق فأنه من أمر
صاحبكم . فقلت من صاحبنا . قال أمير المؤمنين عليه السلام .
4 / أعتقاد الشيعة الأماميه أن عليآ يركب السحاب وهذه العقيده يتوافق
بها الشيعة الأماميه والشيعة النصيريه .
وقد أثبت هذا شيخهم المجلسي في كتاب بحار الأنوار مجلد 27 صفحه 34 أن
عليآ أومأ إلا سحابتين فأصبحت كل سحابة كأنها بساط موضوع فركب
على سحابه بمفرده وركب بعض أصحابه على الأخرى وقال مانصه
( أنا عين الله في أرظه أنا لسان الله الناطق في خلقه أنا نور الله الذي
لايطفئ أنا باب الله الذي يؤتا منه وحجته على عباده ) أنتها كلامه .
5 / أعتقاد الشيعة الأماميه أن أئئمتهم يعلمون الغيب .
تعتقد الشيعه الأماميه أخواني المركازيين أن أئئمتهم يعلمون الغيب حيث
أقر هذه العقيده شيخهم الكوليني في كتابه الكافي المجلد الأول صفحه
258 بابآ بعنوان أن الأئمة عيهم السلام يعلمون متى يموتون وأنهم لايموتون
إلا بأختيارهم . وكذالك بوب في كتابه الكافي المجلد الأول صفحه 260
بعنوان باب أن الأئمه عليهم السلام يعلمون ما كان ومايكون وأنهم لايخفاء
عليهم شي . روى إمامهم المجلسي في كتاب بحار الأنوار مجلد 26
صفحة 27 و 28 عن الصادق عليه السلام كذبآ وزورآ أنه قال :
والله لقد أعطينا علم كل الأولين والأخرين فقال له رجل من أصحابه :
جعلت فداك أعنكم علم الغيب . قال : ويحك إني لأعلم مافي أصلاب
الرجال وأرحام النساء . أنتها كلامه .
6 / تعتقد الشيعة أن أئئمتهم ينزل عليهم الوحي .
تعتقد الشيعه الأماميه نزول الوحي بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام
على أئمتهم عن طريق جبريل عليه السلام . بل عن طريق ملك أعظم
من جبريل فهم بذالك يشرعون ويعلمون الغيب . وكل ماهو كائن إلا يوم
القيامه وهذه العقيده أخواني الأعزاء متناثره في كتب الشيعه كاكتب
الحديث والتفسير وفي روايات عديده . فقد أورد إمامهم محمد بن الحسن
الصفار المتوفى في عام 290 ه والذي يعدونه من أصحاب امام المعصوم
الحادي عشر كما يعدونه من أقدم المحدثين لديهم إلا أنه شيخ الكوليني
الذي يلقب عندهم بحجة الأسلام روى إمامهم الصفار في كتابه المشهور
بصائر الدرجات الكبرى وهو عباره عن 10 أجزاء أخبارآ كثيرة لاتحصى
ولاتعد في أثبات أئمتهم عن طريق الملائكه الكرام .
ففي الباب السادس عشر باب امير المؤمنين أن الله ناجاه باطائف
وغيرها . ونزل بينهما جبريل . رورى تحت هذا الباب قرابة عشر روايات منها .
عن حمران ابن أعين قال : قلت لأبي عبدالله عيه السلام جعلت فداك
بلغني أن الله تبارك وتعالى قد ناجآ عليآ عليه السلام قال : نعم قد جاء
بينهم مناجاة بالطائف ونزل بينهما جبريل .أنتها لفظه .
هذا أخواني جاء في كتاب بصائر الدراجات الكبرى لأمامهم الصفار الجزء الثامن
الباب السادس عشر صفحه 430 طبعة إيران . وهذا الأمر لايختص به عليآ
رضي الله عنه بل يشاركه جميع الأئمه عند الشيعة الأثنى عشريه .
كما روى الصفار في كتابه بصائر الدراجات الكبرى في الجزء التاسع حت عنوان
الباب الخامس عشر في الأئمه عليهم السلام أن روح القدس يتلقاهم
إذا أحتاجو إليه يعني جبريل عليه السلام .
وقد روى تحت هذا الباب ثلاثة عشر روايه منها . عن أبي أسباط عن عبدالله
جعفر أنه قال : قلت تسألون عن الشي فلا يكون عندم علمه . قال : ربما
كان ذالك . قلت كيف تصنعون . قال : تلاقانا به روح القدس وكذالك ذكر
الصفار عن أبي عبدالله أنه قال : إنا لنزاد ي الليل والنهار ولو لم نزد لنفذ
ماعندنا . يعني لو ماينزل علينا الوحي لنزيد في اللي والنهار لأنتها ماعندنا .
قال أبو بصير : جعلت فداك من ياتيكم به قال : إن منا من يعاين أي يرى .
وإن منا لمن يسمع بأذنه وقعآ كا وقع السلسه في الطست فقلت له .
من يأتيكم بذالك . قال : خلق أعظم من جبريل وميكائيل هذا في كتاب
بصائر الدرجات الكبرى الباب السابع من الجزء الخامس صفحه 252 وكذالك
روى الكوليني مثل هذه العقيده في كتابه الكافي تحت عنوان
باب الروح التي يسدد بها الله للأئمه عليهم السلام . عن اصبان بن سالم
قال : سأل رجل من أهل بيت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل
( وكذالك أوحينا إليك روحآ من أمرنا ) فقال منذو أن أنزل الله عزوجل ذلك
الروح يعني جبريل . على محمد عليه الصلاة والسلام ماصعد إلا السماء
وإنه يلقانا . وفي وراية كان مع رسول الله يخبره ويسدد وهو مع الأئمه
من بعده . أنتها كلامه .
هذا في كتاب الكافي لحجة الأسلام عندهم محمد بن يعقوب الكوليين
في الأصول كتاب الحجه المجلد الأول صفحه 273 طبعة طهران .
كما روى الكولييني في كتابه الكافيه في الأصول المجلد الأول صفحه
261 طبعة إيران عن ابي عبدالله قال : إني أعلم مافي السموات والأرض
وأعلم مافي الجنة والنار وأعلم ماكانومايكون . إنتها .
وكذالك عقد شيخهم الحر العامري بابآ في كتابه الفصول المهمه في
أصول الأئمة . باب 94 صفحه 145 جاء فيه مانصه ( إن الملائكة ينزلون
ليلة القدر إلى الأرض ويخبرون الأئمة عليهم السلام يجميع مايكون في
تلك السنه من قضاء وقدر وأنهم أي الأئمة يعلمون علم الأنبياء عليهم السلام.
7 / أعتقاد الشيعة بأن جزء من النور الألهي نزل على عليآ رضي الله عنه
كما نقل ذلك أمامهم الكوليني في أصول الكافي المجلد الأول
صفحه 440 قال ابو عبدالله : ثم مسحنا بيمنيه فأفضاء نوره فينا . ونقل
أيضآ مانصه ( ولا كن الله خلطنا بنفسه ) أنتها كلامه .
8 / أعتقاد الشيعه الأماميه بأن الأعمال تعرض على الأئمه .
كما نقل ذلك أمامهم الكوليني في الأصول من الكافي المجل الأول صفحه
219 عن الرضى عليه السلام . آن رجلآ قال له : أدعو لي الله ولأهل بيتي
فقال : أولست أفعل والله أن أعالكم تعرض علي في كل يومآ وليلة )أنتها .
نتوقف أحبتي عند هذا الجزء لنتحاور وسأكمل الجزء الثاني
في القريب العاجل وسنتكلم عن توحيد الأولوهيه وباقي العناصر .
تحيتي للجميع